21/05/2024

أسرار والغاز: بايدن في اوكرانيا.. مالذي يحاك لروسيا وايران ..الخ؟

سمير عبيد

21/02/2023
تكبير الخط
تصغير الخط

#سمير_عبيد
#أولا :-
فاجأ الرئيس الأميركي جو بايدن العالم بزيارة العاصمة الاوكرانية كييف لانه بدأ لا يحتمل كذب وطلبات الرئيس الاوكراني زلينسكي. فالولايات المتحدة وحلف الناتو والدول الاوربية ترسل  ودون توقف مليارات الدولارات وكافة انواع الاسلحة والنتيجة على الأرض لصالح روسيا. ناهيك ان هناك تقارير باتت تصل الى البيت الابيض أن نصف الأموال تُسرق من قبل مافيات اوكرانية تابعة لخطوط النظام الحاكم في اوكرانيا، ولخطوط سرية تابعة للرئيس زيلينسكي نفسه.بحيث اجبر زيلينسكي قبل أسابيع لتغيير بعض الوجوه بالنظام الاوكراني. فقرر الرئيس الاميركي بايدن الذهاب بنفسه لرؤية الواقع. لا سيما وانه قد حصل على الرخصة من موسكو للقيام بهذه الزيارة ليعرف الحقيقة. لأن جميع مراهناته على رجل مثل زلينسكي باتت خاسرة وكأنه ينفخ بقربة مثقوبة  !
#ثانيا :
البيت الابيض بات يقتنع رويدا رويدًا ان المساعدات التي تصل الى اوكرانيا تذهب الى منظمات وشركات ومافيات ومنها يهودية داخل اوكرانيا واسرائيل  . ولهذا ستبدا الولايات المتحده بتقليل المساعدات من خلال ارسال لجنه للتحقق عن مصير المساعدات التي ذهبت لهم. وهل استخدمت جميعها ام ذهبت الى السوق السوداء في مولدوفا . ولمن لا يعرف مولدوفا فهي مركز  ومكان اكبر المافيات في العالم. وان الولايات المتحدة هي وراء اسقاط رئيسة الوزراء في مولدوفا قبل ايام ،واعطاء الحكم الى رجل جديد. خصوصا عندما نجحت موسكو في اختراق تلك المافيات وكادت ان تغير النظام في مولدوفا لصالح حلفاء موسكو. فسارعت واشنطن لقطع الطريق بتغيير رئيسة الحكومة !
#ثالثا 
*أ:- فبعد نجاح الرئيس الروسي بوتين بالسيطرة على الساعة الزمنية لسير المعارك في اوكرانيا تمكن بالتحكم في اطالة الحرب في اوكرانيا. فجعل   من الحرب الاوكرانية ورقة مهمة في ملف الانتخابات الاميركية القادمة من خلال  الضغط الهائل على الحزب الديمقراطي والرئيس بايدن الذي لم يبق له وقتاً للشروع في الدعاية الانتخابية . بحيث بدأ الأخير حائرا في تحقيق نصر على الروس في اوكرانيا. ومافعله الرئيس الروسي بوتين جاء  لصالح   الجمهوريين والرئيس المرشح ثانية لخوض الانتخابات دونالد ترامب.فمارس الجمهوريون من هناك  ضغطاً هائلا على الحزب الجمهوري وعلى الرئيس بايدن ان يكف عن ارسال المساعدات والاموال والاسلحة الى نظام زلينسكي والبحث عن مبادرة سلام . 
*ب:-ولهذا صعّدت الولايات المتحدة هذه الايام ووراءها ذيلها " الاتحاد الاوربي" بالضد من الصين على انها ترسل الاسلحة المتطورة الى روسيا  لكي يوهموا العالم ان صمود روسيا ورائه الصين .وعندما قال  وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الأحد الماضي ، إن الصين «تدرس الآن توفير دعم فتاك» لموسكو، يراوح بين «الذخيرة والأسلحة». ومباشرة يوم  الاثنين الماضي ، حذر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الصين، من تزويدها روسيا بأسلحة لحربها في أوكرانيا. وقال بوريل إنه أبلغ وانغ يي أنه «بالنسبة لنا سيكون خطاً أحمر في علاقتنا.( وهو كلام لا يقتنع به عاقل) لان روسيا معروفة فهي فخر انتاج الاسلحة المتطورة.
*ج:- الصين من جانبها عرفت اللعبة وهي ان هناك خطة اميركية واوروبية ل ( تلطيخ الصين بدم المچاتيل ) في اوكرانيا ومثلما فعلوا  تجاه ايران واكلت الطعم وباتت خصم لواشنطن والاتحاد الاوربي وجعلوها  شريك لروسيا بالحرب في اوكرانيا . فالصين ترفض ذلك لانها تعرف نوايا واشنطن  . فبادرت الى قيادة وساطة لإنهاء الحرب في اوكرانيا( لاحراج واشنطن والاتحاد الاوربي) .حيث عرضت الصين مقترحاً للتوصل إلى «حل سياسي» للأزمة الأوكرانية؛ إذ أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي  أن بلاده تقف «إلى جانب الحوار». وقال ذلك خلال مؤتمر ميونيخ الأمني. وأردف قائلا إن (الصين تعارض شن هجمات على منشآت للطاقة النووية، وتعارض استخدام أسلحة بيوكيميائية، وعلى استعداد للعمل «مع جميع الأطراف»)وبالفعل باشرت الصين بقيادة وساطة لانهاء الحرب !
#رابعا:-
نعتقد  ان هذه  الحرب ستنتهي قريباً .لانها لن تنتهي بخسارة روسيا للحرب . فسيكون البيت الابيض مضطرا لايقافها لتبدأ المرحلة الثانيه وهي معركة استنزاف روسيا على المدى الطويل.وسوف تلعب الصين دورا في انهاءها وهذا ما تريده الولايات المتحدة التي تيقنت من عدم النصر على روسيا ووجب الانتقال الى المرحلة الثانية ( ب) 
*أ:- فمن الواضح ان  ما بعد الحرب اخطر من الحرب نفسها .والايام القادمه ستحمل بعض المفاجأت التي ستظهر نتائجها على المدى المتوسط.فهناك خطة اميركية ( ب) تقود الى قصقصة أطراف الأخطبوط  الروسي. اي تفريغ يد روسيا وايران معا ً من سوريا ، وارمينيا ، وايران والخليج والعراق واليمن .. الخ .  والوصول الى قطع العلاقة بين روسيا وايران ايضا من خلال نشر الفوضى حول الجغرافية الروسية !
*ب:-والخطة هي تحالف" حربي" بدأ يتبلور ضد ايران وبدعم مالي من الخليج ومن خلال الاشتراك مع " الناتو العربي" وبقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل .ويقابله هندسة نظام سياسي جديد وعلى نفس طريقة النظام السياسي الذي تبلور قبل غزو العراق. وسوف تشترك فيه جميع القوميات الايرانية ورأسيه الكبيرين ( تحالف انصار الشاه الايراني بزعامة نجل الشاه الراحل …مع منظمة مجاهدي خلق بزعامة مريم رجوي) .والخطة تدمير عصب النظام الايراني واجبار ايران على الانكفاء للداخل مع تفكيك القوميات داخل النظام الحاكم .ثم دعم الشعب الايراني بثورة التغيير.بحيث كل  قومية ستثور حسب جغرافيتها الخاصة بها ( وهنا سوف يتشتت الجيش الايرانى وسوف يفر ابناء القوميات فيه وفي الاجهزة الامنية  ) وتكون المعركة بين الشعب والحرس الثوري حصرا.وهكذا وضعت الخطط !
ج:- وهناك خطة مرادفة وهي التغيير في لبنان والعراق واليمن وسوريا معا لتقطيع اوصال انصار وحلفاء ايران  . ولهذا سارعت الامارات فنصحت الرئيس الاسد بالقفز من سفينة ايران وروسيا لكي يتم تأهيل النطام السوري .وهذا مافعله الرئيس الاسد مباشرة وتواصل مع الاردن لارسال الرسائل ، وطار بعدها  الى سلطنة عمان وسوف يطير الى ابو ظبي قريبا  لتأهيل نفسه .فالنظام السوري يؤمن بالمصالح والبراغماتية وعلى عكس الطبقة السياسية في العراق التي دمرت العراق ولا تعرف ماذا تريد .وغير مكترثة للنصائح بان عام ٢٠٢٣ هو عام التغيير في العراق والمنطقة وايران !

المزيد من مقالات الكاتب

الأكثر قراءة