08/09/2024

اتجاهات الرأي العام العراقي نحو الأداء الحكومي

مجتمع

01:40 - 2024-07-25
تكبير الخط
تصغير الخط

نظم مركز البحوث في جامعة بغداد استطلاع رأي واسع النطاق لدراسة اتجاهات الرأي العام حول الأداء الحكومي من وجهة نظر العراقيين. جاء هذا الاستطلاع بناءً على الأمر الديواني ذو العدد 4000 / 2404712 الصادر في 11-شباط-2024، والذي أشار إلى تشكيل لجنة خاصة لإطلاق هذا الاستبيان في المناطق التي شملتها حملات فريق التواصل الحكومي ومبادراته.

شمل الاستطلاع عينة كبيرة ومتنوعة بلغت أكثر من مليون ومئة مستجيب، معظمهم من الأكاديميين. تم توزيع الاستبيان إلكترونيًا على خمس مراحل بتمويل قدره 150 دولار، واستمر نشره لمدة أربعة أسابيع.

تضمنت الاستبانة 20 فقرة تم صياغتها بناءً على المنهاج الحكومي، وغطت مواضيع مختلفة مثل تحسين الواقع الخدمي، مكافحة الفساد، إصلاح الوضع المعيشي، التعليم، الصحة، ودعم القطاع الزراعي.

تفاصيل الاستطلاع مع النتائج:
الإجراءات: 

• عينة البحث: (مليون ومئة) مستجيب، وتُعَدُّ (عينة مجتمع غير متجانس). 
• طريقة التوزيع: توزع إلكترونيًّا، ووصلنا إلى هذا العدد من الاستجابات ، بعدتمويل الاستبانة مبلغ (150) دولار، على خمس مراحل، كل مرحلة (30) دولار.
• حدود التطبيق: نُشِرَت في مجموعات عديدة، منها الأكاديمية بنسبة كبيرة ومتنوعة. 
• مدة التطبيق: استمر وقت النشر أربعة أسابيع.
• نوع عينة البحث: اختيار عشوائي، غير محدد.
• الأداة: استبانة إلكترونية. 
• عدد فقرات الاستبانة: 20 فقرة (محاكاة للبرنامج الحكومي). 
• الحدود: 
- عدد الاستجابات  المشاركةحسب (الجنس):
1. نسبة المشاركة للذكور كانت (54.2%). 
2. نسبة المشاركة للإناث كانت (45.8%). 
- نسبة المشاركة حسب التحصيل الدراسي كانت:
1. نسبة مشاركة أصحاب الدراسات العليا، كانت (57.8%). 
2. نسبة مشاركة أصحاب البكالوريوس، كانت (33.3%).
 3. نسبة مشاركة أصحاب التحصيل (المتنوع)، كانت (8.9%).   

عرض النتائج (المؤشرات) مناقشة وتفسير:    

 يمكن استعراض ( فقرات الاستبانة)، وبالتوزيع الإلكتروني توصلتاليه النتائج وبالشكل: (تُعَدُّ مؤشرًا) لكن لا يمكن الركون إليها ركونًا قطعيًّا، لأنها إلكترونية، إلى حين تطبيقها تطبيقًا ميدانيًّا، وبهذا الصدد ستُعرَض فقرات الاستبانة مع المؤشرات: عرض  فقرات الاستبانة (أرقام التسلسل هنا تشير إلى أرقام الفقرات بحسب الاستبانة):
1- اتخذت الحكومة خطوات فعلية لتحسين الواقع الخدمي للمواطن. 
حصل الخيار (أوافق) على نسبة (61.8%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (21.8%)، أما الخيار (لا أوافق) فحصل على نسبة (16.4%). وعند ملاحظة (أوافق، ومحايد)، تتجه النسبة نحو الفقرة الإيجابية؛ فإنَّ النسبة ترتفع إلى درجة (جيد جدًّا).  
2- عملت الحكومة بجدية لمكافحة الفساد.
 حصل الخيار (أوافق) على نسبة (22.8%)، لكن حصل الخيار (محايد) على نسبة (41.9%)، أما الخيار (لا أوافق) فحصل على نسبة (41.9%). بهذه النسب، تتجه نحو اللاجدية، وبنسبة متوسط.
3- حقق البرنامج الحكومي نجاحًا في إصلاح الوضع المعيشي للمواطن.
 حصل الخيار (أوافق) على نسبة (32.4%)، فيما حصل الخيار (محايد) على نسبة (33%)، لكن حصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (34.6%). تشير النتيجة إلى تقارب النسب، ويُعَدُّ مؤشرًا على غموض البرنامج لدى عينة التطبيق.
4- حقق البرنامج الحكومي تغييرًا إيجابيًّا في الواقع التعليمي.
حصل الخيار (أوافق) على نسبة (27.7%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (28.9%)، لكن حصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (43.4%). يذهب الرأي إلى ضعف التغيير، وبنسبة تُعَدُّ مرتفعة.



5- حقق البرنامج الحكومي تغييرًا إيجابيًّا في الواقع الصحي. 
حصل الخيار (أوافق) على نسبة (20.8%)، لكن حصل الخيار (محايد) على نسبة (31.2%)، أما الخيار (لا أوافق) فحصل على نسبة (48%). إشارة إلى ضعف ما تحقق في الواقع الصحي. 

6- تسعى الحكومة إلى دعم القطاع الزراعي.
 حصل الخيار (أوافق) على نسبة (30.9%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (31.6%)، فيما حصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (37.5%). النسب متقاربة، فهي مؤشر غموض مسعى الحكومة في هذا الاتجاه.
7- قيام رئيس الوزراء بالمتابعة الميدانية للمشاريع ساهم في سرعة إنجازها.
 حصل الخيار (موافق) على نسبة (72.3%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (19.1%)، فيما حصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (8.6%). هناك اتجاه عالٍ جدًّا يكشف أهمية الزيارات الميدانية؛ لتسريع إنجاز المشاريع. 
8- عالجت الحكومة ظاهرة البطالة وتوظيف العاطلين عن العمل من كلا الجنسين.
 حصل الخيار (أوافق) على نسبة (39.7%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (29.2%)، لكن حصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (31.1%). النسب تميل إلى الإيجاب شيئًا يسيرًا موازَنةً بالرفض تعني هناك بوادر ايجابية نحو ذاك .
9- عمل رئيس الوزراء على وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
حصل الخيار (أوافق) على نسبة (28.2%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (36.3%)، لكن حصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (35.5%). النسب تميل إلى الرفض، بمؤشر قليل.
10- اختيارات رئيس الوزراء للقيادات العسكرية المسؤولة عن الأمن اختيارات صائبة.
  حصل الخيار (أوافق) على نسبة (34.8%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (45.6%)، فيما حصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (19.6%). موازَنةً بين الإيجاب والرفض، تتجه النسب إلى الإيجاب، مع ارتفاع المحايد إلى حد عدم الاهتمام .
11- البرنامج الحكومي يقدم الدعم الكافي للأسر ذات الدخل المنخفض.
 حصل الخيار (أوافق) على نسبة (34.1%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (33.8%)، فيما حصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (32.1%). النسب متقاربة، وتعطي مؤشرًا إلى غموض البرنامج الحكومي في هذا الصدد.
12- استطاعت الحكومة الحالية الحد من الخروقات الأمنية والسيطرة على السلاح المنفلت.
حصل الخيار (أوافق) على نسبة (23%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (33.8%)، لكن حصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (43.2%). يذهب الرأي إلى ضعف قدرة الحكومة على الحد من الخروقات والسيطرة على السلاح الفالت. 

13- شرعت الحكومة لإيجاد حلول جذرية وفعالة لحل الاختناقات المرورية.
حصل الخيار (أوافق) على نسبة (57.6%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (24%)، فيما حصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (18.4%). نسبة جيدة، تذهب نحو تأييد الحلول الحكومية لحل الاختناقات المرورية.
14- تعمل الحكومة على تطوير الواقع الرياضي.
 حصل الخيار (أوافق) على نسبة (63.3%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (25.2%)، فيما حصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (11.5%). الاتجاه نحو تأييد الحكومة وقدرتها على تطوير الواقع الرياضي. 
15- تسعى الحكومة إلى دعم القطاع الخاص وتنشيطه لزيادة الاستثمار والإنتاج.
 حصل الخيار (أوافق) على نسبة (39.7%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (37.3%)، وحصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (23%). نسبة الإيجاب أعلى من الرفض، فالاتجاه نحو السعي الحكومي، وبالاتجاه الإيجابي؛ مع إشارة إلى نسبة المحايد التي ممكن أن تُضَمّ إليها وترتفع. 
16- الأداء الحكومي الحالي ساعد على كسب ثقة المواطن وتعزيز الانتماء إلى الوطن. حصل الخيار (أوافق) على نسبة (48%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (30.2%)، وحصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (21.8%). النسب تتجه إلى تأييد إجراءات الحكومة، وبنسبة (جيد جدًّا).
17- تعمل الحكومة الحالية على إعادة وتأهيل المصانع والمعامل الحكومية.
 حصل الخيار (أوافق) على نسبة (29.2%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (33.8%)، لكن حصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (37%). الرأي متقارب، ويعطي تفسيرًا بين الحياد والرفض بنسب متقاربة أنَّ خطة الحكومة غير بيِّنة.
18- تعمل الحكومة الحالية بتفعيل دور المصارف الحكومية وتقديم الدعم للقطاع الخاص عن طريق القروض الميسرة.
حصل الخيار (أوافق) على نسبة (40.9%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (36.3%)، وحصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (22.8%). التوجه نحو الإيجاب وبنسية جيدة.   
19- تسعى الحكومة إلى تأمين السكن الملائم للمواطن العراقي.
 حصل الخيار (أوافق ) على نسبة (26.2%)، وحصل الخيار (محايد) على نسبة (29.7%)، لكن حصل الخيار (لا أوافق) على نسبة (44.1%). المؤشر يتجه نحو الرفض، وبذلك لا يوجد ضمن خطة الحكومة هذا الهدف.  

 هذه المؤشرات الواردة في الاستبانة، بعد التطبيق الإلكتروني، وستُطبَّق الاستبانة ميدانيًّا، لإكمال نتائج الاستبانة، وتحليل الفقرات،

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة