18/10/2024

العراق يستذكر فاجعة سبايكر والسوداني يؤكد الحكومة مستمرة في إنصاف ضحايا المجزرة

سياسية

08:05 - 2024-06-12
تكبير الخط
تصغير الخط

استعادت الأوساط السياسية العراقية ذكرى "مجزرة سبايكر" بمزيد من المطالبات لإنصاف الضحايا ومحاسبة المتورطين في مقتل مئات الطلاب من كلية القوة الجوية العراقية، في مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين.

 
وفي يونيو (حزيران) 2014، أسر تنظيم داعش أكثر من 2000 من طلاب الكلية في قاعدة سبايكر، قبل أن يقدم على إعدام نحو 1400 منهم رمياً بالرصاص، بينما تمكن الباقون من الفرار.
 
وفي مناسبة مرور 10 سنوات على الجريمة، أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أن حكومته مستمرة بإنصاف كل ضحايا الحروب والعنف الطائفي في البلاد.
 
وقال السوداني، في بيان صحافي، إن "الجريمة التي ارتكبها (داعش) مثَّلت دليلاً ملموساً على انعدام الضمير والانحدار الأخلاقي لمرتكبيها ممن باعوا ضمائرهم وأرواحهم للشر، فاستحقوا الخزي والعار، بعدما نالوا الهزائم تلو الأخرى على يد قواتنا الأمنية البطلة، وأصبحت عصابتهم فلولاً مندحرة لا تشكل أي تهديد لأمن بلادنا". 
 
وأوضح السوداني أن "الحكومة مستمرة بإنصاف كل شهداء العراق ولن تتأخر في ذلك، انطلاقاً من واجبها الوطني والشرعي والأخلاقي والإنساني". 
 
من جهته، أشار رئيس لجنة تخليد "مجزرة سبايكر" معين الكاظمي، خلال مراسم إحياء الذكرى العاشرة، إلى أن "هناك استحقاقات مالية وفروقات غير مكتملة نطالب بإكمالها لصالح الضحايا". 
 
وأشار الكاظمي إلى أن "الشهداء المغدورين جمعيهم كانوا منتسبين في وزارة الدفاع".
 
 ودعا "مجالس المحافظات إلى تخصيص أراض لأُسر ضحايا مجزرة تكريت (سبايكر)"، مشدداً على ضرورة "إنشاء نصب تذكاري في كل محافظة لشهداء المجزرة تخليداً لهم ولتضحياتهم".
 
وكان تنظيم داعش تبنَّى العملية، ونشر صوراً ومقاطع مرئية مروعة أظهرت محاصرة مسلحي التنظيم للجنود في القاعدة العسكرية قبل إطلاق النار عليهم من مسافات قريبة، لكن النائب السابق مشعان الجبوري كان أطلق تصريحات مثيرة بشأن وقائع ما حصل آنذاك، لأن القناة التلفزيونية التي كان يملكها (الزوراء) تقع على بُعد 50 متراً من موقع الحادث حيث كان يقيم في أحد القصور الرئاسية العائدة لرئيس النظام السابق صدام حسين.
 
وقدَّم رئيس اللجنة الأمنية السابق في محافظة صلاح الدين وأحد شهود العيان، جاسم الجبارة، وصفاً لما جرى حينها، وقال إن "المجزرة قصة شائكة وملابساتها معقدة، وبسببها عشنا تجربة مريرة". 
 
وأوضح جبارة، في حديث صحفي، أن"العشائر تحولت إلى ضحية لشتى أنواع التطرف والإرهاب؛ من القاعدة إلى داعش إلى تنظيمات سياسية متطرفة أخرى حتى وصلنا إلى مرحلة عام 2014، لكننا لم نكن مرغوبين من قبل الدولة". 
 
وكشف الجبارة أن "وفداً عشائرياً ذهب قبل المجزرة لمقابلة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، قدمنا له مذكرة من 14 فقرة أكدنا له فيها في حال تمت الموافقة عليها أننا سنكون قادرين على مواجهة تداعيات محتملة جراء اجتياح (داعش)". 
 
وأوضح أنه "رغم بشاعة ما حصل في (مجزرة سبايكر) ضد متطوعين أبرياء، فإن ما قام به تنظيم داعش من قتل لأبناء صلاح الدين يُعد أضعاف ما حصل في (مجزرة سبايكر)، مع أن الدم العراقي واحد". 
 
وبشأن عدد المغيبين في صلاح الدين أكد الجبارة أن"عددهم يفوق 6 آلاف مغيّب لا نعرف مصيرهم بيد تنظيم (داعش) حتى الآن، لأننا موالون للنظام السياسي الجديد".
 
فيما وعبَّر عن "الأسف من قيام جهات حتى الآن بتحميل أبناء صلاح الدين مسؤولية ما حصل، وهو أمر غير صحيح على الإطلاق". 
 
 

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة