08/09/2024

القاضي فائق زيدان .. كيف حمى النظام السياسي من الهاوية؟

سياسية

09:20 - 2024-06-06
تكبير الخط
تصغير الخط

كشف القيادي في تحالف السيادة، مشعان الجبوري، اليوم الخميس، عن تفاصيل مثيرة كادت أن تؤدي بالنظام السياسي العراقي إلى الهاوية، لولا حنكة القاضي فائق زيدان، رئيس مجلس القضاء الأعلى في البلاد.

 
وقال الجبوري، في تصريحات صحفية، اطلعت عليها وكالة (آن نيوز) إن "من أحبط اسقاط النظام السياسي في العراق حنكة القاضي فائق زيدان، الذي أوصل رسالة مهمة وقوية بأنه قد يلجأ الى المجتمع الدولي ولن يتردد في اتخاذ كل الاجراءات القانونية لحماية النظام السياسي"
 
وأضاف أن "فائق زيدان لديه تراكم خبرة ونظرته لحماية النظام السياسي تختلف عن نظرة رئيس المحكمة الاتحادية جاسم العميري، الذي جاء للمنصب من دون تدرج"، مؤكداً أن "القضاء متمثلاً بالقاضي (فائق زيدان) يريد أن يبعد روحية مجلس قيادة الثورة عن المحكمة الاتحادية".
 
ويُعرف القاضي فائق زيدان، بشخصيته الهادئة والمتزنة، وله علاقات جيدة مع الشخصيات والكتل السياسية العراقية كافة وهو يقف على مسافة واحدة من الجميع ودون تمايز لجهة على حساب جهة اخرى .
 
وتولى رئاسة مجلس القضاء الأعلى في 15 كانون الثاني 2017، خلفاً لمدحت المحمود الذي يترأس المحكمة الاتحادية العليا.
 
وفائق زيدان خلف الشيخ فرحان العبودي، وُلد في 9 آذار عام 1967 بمدينة بغداد، وينحدر أصلاً من قضاء الشطرة في محافظة ذي قار جنوب العراق، وهو متزوج ولديه 6 أبناء.
 
زيدان عُرف بابتعاده عن وسائل الإعلام، وعدم حديثه كثيرا في العلن، فهو لا يعطي رأيه إلا بعد تفكير عميق، ويؤمن بأن رأي القاضي يختلف عن رأي السياسي وهو شخصية مهمة لها ثقلها المحلي والدولي .

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة