08/09/2024

نائب يتهم وزارة النفط بـ"الانبطاح" أمام سطوة السوداني.. ويؤكد سأعمل بكل الطرق حتى لو تم اقصائي

سياسية

05:53 - 2024-05-29
تكبير الخط
تصغير الخط

آن نيوز _ بغداد 

اتهم النائب مصطفى سند، وزارة النفط العراقية بـ"الانبطاح تماماً" أمام سطوة رئيس الحكومة محمد شياع السوداني.

وقال مصطفى سند في منشور له بموقع تلغرام اليوم الاربعاء، وتابعته وكالة  (آن نيوز) إن "موازنة 2024 تضمنت مشروع خط انبوب (بصرة - عقبة) الذي تكفلت به الحكومة العراقية من خزينة الدولة حتى مدخل الحدود الأردنية، لغرض إيصاله إلى العقبة".

وأوضح، أن "الكلفة 4.9 مليار دولار، وتعادل 6.4 ترليون دينار"، مبدياً الأسف لأن "وزارة النفط منبطحة تماماً لسطوة رئيس الحكومة ".

وشدد مصطفى سند أنه "على العهد باقي وسأعمل بكل الطرق ضد هذا المشروع، حتى وإن انتهى الأمر بإقصائي بأي طريقة، فأن الشباب الواعي سيكملون المهمة".

يشار الى أن أنبوب النفط العراقي - الأردني هو مشروع قيد التنفيذ لنقل النفط الخام المُستخرج من حقول البصرة الواقعة جنوبي العراق إلى مدينة العقبة في جنوب الأردن. 

ويمتد هذا الأنبوب مسافة مقدارها 1700 كم عبر مرحلتين، الأولى تمتد من من البصرة إلى حديثة في غرب العراق، والثانية تمتد إلى أن ينتهي في ميناء العقبة لتصدير النفط إلى باقي العالم. 

وسينقل الجزء الأول من الأنبوب حوالي 2.25 مليون برميل نفط يومياً، فيما تبلغ كمية النفط التي ستصل إلى ميناء العقبة عبر الأنبوب مليون برميل يومياً سيتم تحويل 850 ألف برميل إلى مصفاة البترول الأردنية، بالإضافة إلى أنبوب آخر لنقل 100 مليون متر مكعب يومياً من الغاز سيقوم الأردن باستخدامها لإنتاج الكهرباء.

 

 

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة