25/06/2024

مجلس التعاون الخليجي يرحب بـ "مفاوضات السعودية مع الحوثيين"

عربي ودولي

11:48 - 2023-09-18
تكبير الخط
تصغير الخط

آن نيوز - بغداد

قال أمين عام مجلس التعاون الخليجي، جاسم محمد البديوي، إن جولة المحادثات الجديدة التي تعقدها السعودية حاليا مع الحوثيين في الرياض هي خطوة مهمة تجاه تحقيق السلام في اليمن.
وأشاد البديوي، بجهود السعودية وعمان لإيجاد حل سلمي وشامل للأزمة اليمنية، وفق ما نشره "الموقع الرسمي لمجلس التعاون الخليجي".
وعبر عن تطلعه لجولة المفاوضات بالنجاح والخروج بنتائج إيجابية تساعد في وضع حل دائم وشامل للأزمة اليمنية، "لتنعم اليمن وشعبها بالاستقرار والأمان والتنمية والازدهار"، على حد تعبيره.

ومساء الخميس، أكدت السعودية أنها تستضيف وفدا حوثيا لمناقشة عملية السلام في اليمن بعد تسع سنوات من اندلاع الحرب في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.
والجمعة، رحبت "وزارة الخارجية الأميركية"، بدعوة السعودية لوفد من جماعة الحوثيين اليمنية لإجراء محادثات في الرياض، واصفة ذلك بأنه "خطوة مهمة نحو السلام".
وقالت الخارجية الأميركية "هذه الخطوة المهمة نحو السلام توسع نطاق سلسلة من التبادلات بين السعودية والحوثيين".
وأضافت "تأتي المحادثات في الرياض في أعقاب زيارة قام بها مسؤولون أميركيون كبار للسعودية وعُمان والإمارات في الأسبوع الماضي للتشاور مع شركائنا في المنطقة والأطراف اليمنية بخصوص مسار عملي نحو السلام".
ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، نزاعا داميا منذ 2014 بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين، وفق وكالة "رويترز".
وتصاعد النزاع مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 لوقف تقدم الحوثيين المدعومين من إيران بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء.
وتسببت الحرب في اليمن في مقتل مئات آلاف الأشخاص وأفضت إلى أزمة إنسانية هي من الأسوأ في العالم بحسب "الأمم المتحدة".
غير أن المعارك هدأت إلى حد كبير منذ إعلان وقف لإطلاق النار برعاية الأمم المتحدة في أبريل من العام الماضي.

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة