16/05/2024

الرقابة.. متابعة وتقييم للأداء

هيام سليمان

21/01/2023
تكبير الخط
تصغير الخط



الموارد البشريَّة واحدة من أهم الأولويات المرتبطة بالعمل؛ وذلك لأهمية الأشخاص المحيطين بهذا العمل أو ذاك.
وتشمل هذه المهمة أنشطة تعيين عاملين وتتم هذه العملية من خلال استخدام ادوات وتقنيات وحفريات مناسبة لاستقطاب أصحاب الكفاءات والقدرات والمواهب المتميزة والمناسبة جدا لسد الحاجة ولا بدَّ من تحديد المكافآت المناسبة لكل فئة وذلك لتحسين الأداء والجودة وتقديم أجواء تفاعلية وتنافسية علمية وعملية ومهنية على أرض الواقع، وبالمجمل فإنّ الموارد البشريّة هي ضرورة ملحة للنهوض بالأوطان أولا وأخيرا.
والموارد البشريّة هي مولدة الافكار البشرية وتطورها وديمومتها وهي خلاصة الاجتهاد العلمي والعملي في هذا العصر وفي أرض الواقع، وبالنظر الى حالة المجتمعات العربية يعد الاستثمار في الوقت والذهنية غاية الموارد العقلية والعلمية الذكية.
وكمفهوم ‏تعدُّ الموارد مجموعة من الأفراد الذين يشكلون القوى العاملة في الشركات او المنظمات أو المؤسسات والقطاعات الاخرى جميعها، والعاملون هم جزء مهم من عمل تلك المؤسسات والقطاعات والمنظمات. بالتعريف الأكثر شموليّة تُمثل الموارد البشرية القسم المسؤول عن إدارة النوع البشري في تلك المنظمات من خلال توفير عمليات التوظيف، والتدريب، وتطوير المهارات؛ لتحقيق الفائدة المتوقعة لكلا الطرفين بالأداء المتوازن، وتبدأ تلك المنظمات والمؤسسات وغيرها من أقسام بعدد من العاملين بدايةً بالمدير والمعاونين والمساعدين وانتهاءً بأقل مسؤولية، أو أن يكون الفريق متمثلاً بعامل واحد أو أكثر ويتم تحديد ذلك نسبةً إلى حجم الشركة أو المؤسسة أو القسم أو الشعبة وتهيئة العدد الإجمالي للعاملين فيها.
كم نحن بحاجة اليوم كدول ناهضة من الحروب للاستثمار الأمثل وباعتماد فكرة التقييم، وبالتأكيد هو جزء من نظام المتابعة والرقابة على الاداء، فالرقابة والمتابعة تنطوي على عملية جودة الأداء ومن ثم تصحيحه اذا كان بحاجة الى ذلك.
ويخضع تقييم الأداء الى دراسة وتحليل جوانب القوة والضعف التي تكتنف إنجاز الانشطة سواء على مستوى الفرد أو المجموعة أو أي جزء من أجزائها، وذلك للوقوف على الوضع الاقتصادي والتنموي لمؤسساتنا، وكذلك من اجل ان تمتلك تلك المؤسسات وأفرادها رؤية خارجية مناسـبة عـن قدرة وكفاءة العمل والاداء. ولكشف الصفة المهنية وابراز صورة عن الذات الكفء. فضلا عن بناء برامج مستقبلية تطويرية للجماعة أو للفرد الواحد، وكذلك التدريب بالاعتماد على نتائج هذا التقييم.
ولا ننسى أنَّ تقييم الأداء يتكون من تنظيم النتائج، يتم بالتحليل وبعدها تظهر نتيجة النشاطات، وندرس مقاربتها مع الأهداف المحددة مسبقاً، ومفهوم المهنية هو مدى السيطرة التي يمتلكها الفرد من كفاءات مختلفة، والمهنية واحدة من ضروريات المهنة للتمكن من تنفيذ أي عمل مائز خلال مدة محددة.  

المزيد من مقالات الكاتب

الأكثر قراءة