25/06/2024

المالية النيابية: التصويت على جداول موازنة 2024 لن يتجاوز التاسع من حزيران المقبل

اقتصاد

03:31 - 2024-05-21
تكبير الخط
تصغير الخط

آن نيوز - بغداد

أكد رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني، اليوم الثلاثاء، أن وزيري المالية والتخطيط اول استضافة اللجنة بشأن جداول الموازنة مشيرا الى أن التصويت على جداول الموازنة لن يتجاوز التاسع من حزيران المقبل.

وقال العطواني في حديث تابعته ( آن نيوز )، إن "جداول موازنة 2024 وصلت إلى مجلس النواب وبانتظار وصولها الى اللجنة المالية"، مبينا ان "الموازنة بحدود 210 تريليونات مقسمة مابين الموازنة الجارية بحدود 155 تريليونا و55 تريليونا موازنة استثمارية بعجز 66 تريليون دينار".

واضاف ان "مسارنا المرسوم لمناقشة الموازنة ودراسة هذه الجداول هي للاطلاع على مضامين هذه الجداول ودراستها بشكل تفصيلي"، مشيرا الى ان "اول حضور للوزراء المعنيين لمناقشة الموازنة سيكون لوزيرة المالية وبعدها وزير التخطيط".

وذكر انه "بعد ذلك يتم تحليل بيانات الموازنة الجارية والاستثمارية لان 55 تريليون دينار رقم كبير يجب أن تحلل الزيادة وان كانت طفيفة".

وبما يتعلق بالموازنة الاستثمارية، أكد العطواني ان "الآلية المعتمدة لتوزيع هذه المبالغ سواء على الوزارات والمحافظات تتم دراستها وتحليلها وبعد ذلك تتم كتابة التقرير ويرفع إلى مجلس النواب ومن ثم عرض جداول الموازنة مع التقرير على المجلس للتصويت عليها"، مشيرا الى "حرص اللجنة على انجاز المهمة باقرب وقت ممكن على اعتبار أننا صوتنا على موازنة لثلاث سنوات لتعمل الحكومة بأريحية وألا نعطل الجداول".

وذكر ان "جداول الموازنة يجب ان تكون وفق المعايير والمواصفات بما يتعلق بعدالة التوزيع والايرادات النفطية وغير النفطية وماذا تحقق خلال موازنة 2023، وبالتالي نجمع ما بين ضغط الوقت وتحسين أداء الموازنة وإخراجها بالشكل المناسب الذي يسهل ويعطي حقوق لكافة المحافظات والوزراء"، لافتا الى ان "التصويت على جداول الموازنة داخل المجلس لن يتجاوز يوم التاسع من حزيران المقبل لوجود عطلة تشريعية حاكمة".

وذكر ان "الموازنة لا تأخذ المجال التشريعي في القراءة الاولى والثانية، وانما مسار التصويت وهي مهمة مناطة باللجنة المالية".

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة