29/04/2024

دراسة حديثة: شكل أنف البشر حالياً تأثر بجينات إنسان «نياندرتال»

منوعات

10:24 - 2024-04-16
تكبير الخط
تصغير الخط

آن نيوز-بغداد

أظهرت دراسة جديدة أن شكل أنف الإنسان الحديث قد يكون تأثر جزئياً بالجينات الموروثة من إنسان «نياندرتال».
ووفقاً لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية، فقد عاش إنسان «نياندرتال» في أرجاء قارتي أوروبا وآسيا منذ نحو 350 ألف عام، إلا أنه انقرض منذ نحو 40 ألف عام بعد أن وطئ الإنسان الحديث أوروبا قادماً من أفريقيا.

ووفقاً للعلماء، فقد كانت أجسام «النياندرتال» أقصر وأكثر اكتنازاً عن الإنسان الحديث، وكان الجزء الأوسط من الوجه أكبر والأنف أكبر حجماً.

لكن فريق الدراسة الجديدة، التابع لكلية لندن الجامعية، يعتقد أن «النياندرتال» تزاوجوا مع الإنسان الحديث، مما يعني أن بعض الحمض النووي الخاص بهم لا يزال في البشر المعاصرين.
وأشار الباحثون إلى أن هذا الحمض النووي الموروث من إنسان «نياندرتال» يمكن أن يكون قد أثر على شكل الوجوه البشرية الحديثة، وخاصة الأنف، الذي يعتقد العلماء أنه تطور مع تكيف البشر القدامى مع المناخات الباردة بعد مغادرة أفريقيا.
واستخدمت الدراسة بيانات من أكثر من 6000 شخص من جميع أنحاء أميركا اللاتينية، من أصول أوروبية وأميركية وأفريقية مختلطة.
وتمت مقارنة المعلومات الجينية من المشاركين مع صور وجوههم، مما دفع العلماء إلى تحديد 33 منطقة جديدة في الجينوم البشري مرتبطة بشكل وجه الإنسان.
وفي إحدى هذه المناطق الجينومية، التي تسمى «ATF3»، وجد الباحثون أن هناك مادة وراثية تعود إلى إنسان «نياندرتال»، وهي مادة مرتبطة بشكل أنف أطول (من أعلى إلى أسفل)، وربما هي التي دعمت قدرة البشر القدامى على التكيف مع المناخات الباردة.
وقال المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور كاوستوب أديكاري، الأستاذ في علم الوراثة والتطور والبيئة في جامعة كاليفورنيا: «إن تسلسل جينوم الإنسان البدائي مكننا من معرفة أن أسلافنا على ما يبدو تزاوجوا مع إنسان (نياندرتال)، وأننا ورثنا أجزاء من حمضهم النووي ربما أثرت على شكل أنوفنا في الوقت الحالي».
ويقول الباحثون إن الدراسة التي نُشرت في مجلة «Communications Biology»، هي الثانية من نوعها التي تؤكد كيفية تأثير الحمض النووي للبشر القدامى على شكل وجهنا في العصر الحالي.
وكان الفريق نفسه قد اكتشف في ورقة بحثية نُشرت عام 2021 أن الجين الذي يؤثر على شكل الشفاه حالياً موروث من إنسان «دينيسوفان» القديم.

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة