11/05/2024

الحكومة تعتزم تخفيض عجز الموازنة لعدم توفر السيولة

سياسية

01:55 - 2024-04-14
تكبير الخط
تصغير الخط

 آن نيوز-بغداد
 اكد عضو اللجنة المالية النيابية عدي عواد، عزم البرلمان تخفيض الانفاق في الموازنة من اجل تخفيض العجز.

 وقال عواد،  في حوار تابعته (آن نيوز)، إن "تعديل قانون الموازنة معطل بسبب ارتفاع سقف العجز الإجمالي في الموازنة حيث وصل إلى أكثر من 80 تريليون دينار، لذلك ذهبت التوجهات لتخفيض الإنفاق العام.

وأضاف أن سقف المشاريع في العام الجاري سيكون أقل من عام 2023 تقريباً، وبالتالي يمنع إدراج أي مشروع جديد في الموازنة والاكتفاء بالمشاريع المستمرة، وهذا سيحرم الكثير من المحافظات من المشاريع الجديدة بسبب العجز المالي وعدم تحقق الإيرادات المالية غير النفطية.

وأشار إلى أن جداول وبنود الموازنة غير ثابتة لأن أسعار النفط والموارد المالية متذبذبة، وأعداد الموظفين والمتقاعدين في تزايد، فضلاً عن استحداث درجات وظيفية جديدة، مما يدعو للقلق، وينذر بكارثة اقتصادية كبيرة.

وأكد أنه لا يوجد موعد محدد لإرسال الموازنة إلى مجلس النواب، بسبب عدم وجود حلول للعجز المالي، متوقعاً "أن يقوم مجلس الوزراء بإرسال الموازنة الى البرلمان بعد عطلة العيد".

وبيّن أن إقرار موازنة ثلاثية في العام الماضي أعطى الصلاحية للحكومة لصرف موازنة 2023، أما موازنتا 2024 و2025 فيجب أن يراجعهما البرلمان لأنَّ بعض المشاريع انتهت في العام الماضي، وهناك متغيرات مالية تتعلق بإرادات الدولة ومخرجاتها

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة