14/05/2024

الكشف عن تفاصيل تعديل قانون صندوق الإسكان وآلية الشمول الجديدة فيه

اقتصاد

04:43 - 2024-04-08
تكبير الخط
تصغير الخط

آن نيوز- بغداد
كشف رئيس لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية النائب علي جاسم الحميداوي، اليوم الاثنين، تفاصيل تعديل قانون صندوق الإسكان. وآلية الشمول الجديدة فيه.
وقال الحميداوي في بيان، تلقت “النعيم نيوز”، نسخة منه، إن “صندوق الإسكان يعد ركيزة مهمة في عملية زيادة. وتيرة دوران عجلة البناء والإعمار في البلاد، لذا فإن قانون صندوق الإسكان وتعديله الجديد مهم جداً”.
وأوضح، أن “التعديل على قانون الإسكان في مجلس النواب يعالج 4 أركان مهمة فيه”. مبيناً، أن “أولها يتمثل بتغيير الحد الأدنى من المساحات التي تشمل بقروض الإسكان، من 100 متر مربع إلى 70 متر مربع. أصبحت الآن مشمولة بالتقديم والحصول على قرض صندوق الإسكان”.
وأضاف، أن “قيمة القرض هي 75 مليون دينار، بمدة سداد 20 سنة بدل عن 15 سنة”. مشيراً، إلى أن “ذلك يعني تقليل نسبة السداد في القسط الشهري، بما يخفف عن كاهل المواطن الكثير”.
وبين الحميداوي، أن “فقرة الكفالة أيضاً شملت بالتعديل. ورفعت الكفالة عن الموظفين، وأصبح بإمكانهم ان يتكفلوا قروضهم بشكل مباشر، من دون حاجة لكفيل”.
ولفت، إلى أنه “تم إلغاء الحد الأدنى من عمر المقترض الذي كان يشترط إكماله الـ 18 عاماً. وصار متاحاً لأي عمر أن يتقدم للحصول على قرض بوجود ضمانات عقارية”.

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة