14/04/2024

ترقب لنتائج الجولة الرابعة من مباحثات الانسحاب الامريكي

سياسية

11:59 - 2024-04-02
تكبير الخط
تصغير الخط


آن نيوز-بغداد
من المرتقب أن تنطلق جولة جديدة للحوار بين بغداد وواشنطن، هي الرابعة من نوعها منذ فبراير/ شباط الماضي، بشأن الانسحاب الأميركي من البلاد، وإنهاء دور التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، والذي تقوده الولايات المتحدة داخل العراق. 

وقال مسؤول عسكري عراقي بارز في بغداد، في تصريح ، تابعته (آن نيوز)إنه "من المقرر أن تنطلق جولة الحوار الرابعة الأسبوع المقبل في بغداد، بعد الانتهاء من ثلاث جولات، وجرى خلالها بحث ملفات فنية وميدانية مختلفة".
وأوضح المسؤول العسكري العراقي أن "الجولة الرابعة لن تختلف كثيراً عن الجولات السابقة، إذ ستعمل على دراسة خرائط التهديدات الإرهابية، ووضع القوات العراقية وحاجتها الميدانية، والرصد والتحليل المعلوماتي والحدود مع سورية".

ولفت إلى أن "القادة الأميركيين يريدون ضمان عدم استعادة تنظيم داعش قوته مجدداً بعد الانسحاب، ما يتطلب مناقشة موضوع الرصد الجوي المتواصل للمناطق الصحراوية والجبلية غرب وشمال العراق، وموضوع الحدود السورية".

وحول مآلات الجولة الرابعة المرتقبة، قال مصدر في مستشارية الأمن القومي العراقي ببغداد، إن فحوى "جميع الجولات الحالية هو تقييم مهمة التحالف الدولي ومدى الحاجة له"، مضيفاً أن "القيادة العسكرية ستقدم توصيات نهائية للحكومة".
وأشار إلى أن "الملف سياسي أكثر من كونه عسكرياً، لذا نعتقد أن التسوية التي سيتم التوصل إليها، ستكون من قبيل إعادة رسم مهام التحالف، أو وضع جدول زمني يسمح ببقاء القوات عدة سنوات أخرى"، واصفاً زيارة السوداني إلى البيت الأبيض بأنها "ستحسم هذا الجدل".

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة