14/04/2024

اقتصادي: جهات متنفذة تستهدف تعطيل إنتاج الغاز العراقي

تقارير

07:48 - 2024-03-31
تكبير الخط
تصغير الخط

آن نيوز - بغداد 

 كشف الخبير النفطي والاقتصادي نبيل المرسومي عن وجود إرادات متنفذة في العراق تعمل على إبقاء قطاع الكهرباء رهينة الغاز الإيراني 
 
 
وقال المرسومي في تصريح تابعته (آن نيوز )، إن "الطلب الكلي الحالي على الكهرباء يبلغ 36 ألف ميغاواط، بينما يبلغ حجم الطاقة المنتجة 26 ألف ميغاواط".
 
وأوضح أن هناك فجوة كبيرة بين الانتاج والطلب وأنها ستستمر وتتسع في السنوات المقبلة، مرجحا أن تصل حاجة الاستهلاك في العراق إلى 70 ألف ميغاواط بحلول العام 2050.
 
وتوقع المرسومي أن يبقى العراق يعتمد على الغاز الإيراني خلال السنوات المقبلة، بسبب عدم وجود إرادة حقيقية لوقف الاعتماد على إيران في هذا المجال، إلى جانب البطء في استغلال الغاز المحلي، حيث لا يزال العراق ثالث أكبر دولة في حرق الغاز.
 
وقال إن "جهات متنفذة تستهدف تعطيل إنتاج الغاز العراقي، وهو ما حصل خلال الهجمات الصاروخية التي طاولت حقل خورمر في كردستان، وهذه الجهات تسعى لتعطيل اعتماد العراق على الغاز المحلي".
 
في السياق، رأى الباحث العراقي حسين العامل أن "أزمة الكهرباء تخضع لإدارة سياسية، لأن الجهات المتنفذة في الدولة حالياً هي القريبة من إيران، وبالتالي فإنها ستقف بوجه أي خطوات من شأنها إيجاد البدائل عن الغاز الإيراني ولو كان على حساب استمرار مشكلة الكهرباء".

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة