27/04/2024

عقوبة جماعية تطال أهالي بغداد بعد قرار رفع أسعار الوقود وتغيير دوام الموظفين

تقارير

01:07 - 2024-03-27
تكبير الخط
تصغير الخط


آن نيوز-بغداد
صعقت الحكومة مواطني بغداد بقرارات وصفت بالعبثية وغير المدروسة والتي خلطت أوراق الموظفين والدوائر الحكومية والمواطنين بشكل عام لتضاف اليها قرار رفع أسعار الوقود المحسن دون سابق انذار.
 وانتقد الخبير النفطي، بلال الخليفة، رفع الحكومة أسعار البنزين بنسبة أكثر من 30٪ ضمن خطة لتفعيل النقل العام والتخفيف الزحام المروري. 

وقال الخليفة، إن "رفع أسعار البنزين حسب الحكومة، انه يستهدف الافراد ذوي الدخل المرتفع، لكن اغلب الناس، يمتلكون سيارات المعروفة باسم الوارد الأمريكي، والتي تحتاج الى بنزين محسن". 

وأضاف أن افتتاح مصفاة كربلاء، من المفترض ان الاكتفاء من استيراد البنزين، وبالتالي لا يوجد سبب لرفعه، مشيرا الى أن تعظيم الإيرادات كان يجب الغاء الإعفاءات الجمركية للاردن، وقطع النفط المدعوم للاردن الذي هو اقل من 20 دولارا من السعر العالمي. 

وأكد أن رفع أسعار المحروقات سيؤدي الى رفع جميع أسعار السلع. 

وكانت الحكومة قررت يوم امس الثلاثاء، رفع سعر البنزين المحسن من 650 دينارا الى 850 دينارا، والبنزين السوبر من 1000 دينار الى 1250 دينارا.

قرر مجلس الوزراء العراقي، يوم الثلاثاء، تغيير أوقات الدوام الرسمي في وزارات ومؤسسات الدولة ضمن إجراءاته لفك الاختناقات المرورية، فيما اتخذ قرارات تتعلق بتعزيز الاقتصاد والنهوض بواقع الطاقة الكهربائية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس الجلسة الاعتيادية الثالثة عشرة لمجلس الوزراء، وجرت خلالها مناقشة الأوضاع العامة في البلاد، واستعراض أهم الملفات الخدمية والاقتصادية، والتداول في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.

وأقرّ المجلس اعتبار عطلة عيد الفطر بدءاً من يوم الثلاثاء 9 نيسان/ أبريل المقبل ولغاية السبت 13 من الشهر نفسه، على أن يستأنف الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية كافة يوم الأحد 14 نيسان/ أبريل.

وصوّت المجلس على اعتبار يومي 31 آذار/ مارس الجاري و1 نيسان/ أبريل المقبل عطلة رسمية لأبناء المكون المسيحي؛ بمناسبة احتفالاتهم بعيد القيامة.

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة