18/05/2024

مشابها للألواح الشمسية.. علماء يبتكرون زجاجاً شفافاً يولد الكهرباء

منوعات

12:08 - 2024-03-09
تكبير الخط
تصغير الخط



آن نيوز-بغداد
طور مجموعة من الباحثين زجاجاً قادراً على توليد الكهرباء عند تعرضه للضوء بشكل مشابه للألواح الشمسية.
  استخدم الباحثون زجاج التيلوريت، وهي مادة صناعية تستخدم في صناعة الألياف الضوئية، يمكن أن يشكل هذا الزجاج تقدماً كبيراً للاستدامة في حال استخدامه لنوافذ وواجهات المباني.
حيث طور مجموعة من الباحثين السويسريين واليابانيين زجاجاً قادراً على توليد الكهرباء عند تعرضه للضوء بشكل مشابه لما تفعله الألواح الشمسية. وأكد الباحثون من معهد طوكيو للتكنولوجيا ومدرسة لوزان الاتحادية للعلوم التطبيقية بنجاح توليد التيار على سطح الزجاج بعد تعريضه لليزر الفيمتو ثانية الذي يصدر نبضات ضوئية فائقة القصر، لحفر دائرة فيه.
 قال تيتسو كيشي، الأستاذ المشارك في المعهد: «لم نتوقع رؤية ذلك النوع من الظواهر عبر استخدام أشعة الليزر»، وأضاف: «الزجاج مادة سلبية تسمح فقط بمرور الضوء عبرها، ولكن بعد استخدام ليزر الفيمتو ثانية، يتحول الزجاج لمادة نشطة يمكنها نقل التيار الكهربائي مثل أشباه الموصلات»، كما استطرد قائلاً: «يمكننا تغيير شكل الزجاج وجعله أخف وأنحف عبر تغيير التكوين بحيث يكون أكثر فائدةً وعمليةً".
برغم استمرار التحديات، إلا أن الباحثين عبروا عن أملهم في قدوم اليوم الذي يتم فيه تطوير النوافذ المُغطاة جزئياً بزجاج التيلوريت المُحول بواسطة ليزر الفيمتو ثانية، وقال بيلوارد: «سيكون هذا مصدراً للطاقة النظيفة وسيقلل الحاجة للوقود الأحفوري».

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة