18/05/2024

السمنة والكحول مرتبطة بالوفيات لدى الشباب

منوعات

11:36 - 2024-01-30
تكبير الخط
تصغير الخط

آن نيوز- بغداد
يتوقع العلماء أن تنخفض الوفيات الناجمة عن السرطان في المملكة المتحدة وأوروبا في عام 2024، مع بعض الاستثناءات الملحوظة.
ويتوقعون أن ترتفع الوفيات الناجمة عن سرطان القولون والمستقيم لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 49 عامًا بنسبة تصل إلى 39٪.
في حين أنه من غير الواضح سبب ارتفاع معدل الوفيات بسرطان القولون والمستقيم بين الشباب، إلا أنه يعتقد أن عوامل مثل استهلاك الكحول والسمنة تساهم في ذلك.
تشير التنبؤات الجديدة لوفيات السرطان في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى أنه على الرغم من انخفاض إجمالي الوفيات الناجمة عن هذا المرض، إلا أن المزيد من الشباب يموتون بسبب سرطان القولون والمستقيم.
للوهلة الأولى، نُشر البحث في نهاية هذا الأسبوع في مجلة حوليات الأورام، يحمل بعض الأخبار المشجعة عن السرطان.
يتوقع العلماء أن ينخفض إجمالي الوفيات الناجمة عن السرطان في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في عام 2024 مقارنة بعام 2018 – 6% للرجال و4% للنساء.
ومع ذلك، فإن الواقع أكثر كآبة عند النظر في أنواع معينة من السرطان.

على سبيل المثال، من المتوقع أن ترتفع الوفيات الناجمة عن سرطان البنكرياس في الاتحاد الأوروبي في عام 2024، بشكل طفيف بين الرجال (1٪) والنساء (4٪). ومن المتوقع أن تنخفض المعدلات قليلاً في المملكة المتحدة.
ويقول العلماء إن الاتجاه الأكثر إثارة للقلق هو الوفيات الناجمة عن سرطان القولون والمستقيم لدى الشباب.
وفي حين أن الوفيات الإجمالية الناجمة عن سرطان القولون والمستقيم ستنخفض، فإن الوفيات المرتبطة بالعمر تحكي قصة مختلفة. وفي المملكة المتحدة، من المتوقع أن ترتفع وفيات سرطان القولون والمستقيم بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 49 عامًا بنسبة 26٪. وترتفع هذه النسبة بين النساء في نفس الفئة العمرية إلى ما يقرب من 39%.
وقالت الدكتورة سيندي كين، أستاذ الجراحة المساعد في جامعة ستانفورد للطب في كاليفورنيا، والتي لم تشارك في البحث: الأخبار الطبية اليوم أن التوقعات “تعكس ما نراه نحن كجراحين وأطباء يعالجون مرضى سرطان القولون والمستقيم في الولايات المتحدة أيضًا. لقد رأينا جميعًا مرضى مصابين بسرطان القولون والمستقيم وهم في سن الشباب بشكل مثير للصدمة – أشخاص في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر – وحتى في بعض الأحيان في العشرينات من العمر. إنه اتجاه مقلق للغاية من منظور الصحة العامة.
ومن المتوقع أيضًا أن تزداد وفيات سرطان القولون والمستقيم بين مجموعات سكانية محددة داخل الاتحاد الأوروبي في الفئة العمرية من 25 إلى 49 عامًا. وتشمل هذه: الرجال الإيطاليين (1٪) والنساء (2٪)؛ الرجال البولنديون (حوالي 6%)؛ الرجال الإسبان (5٪)؛ والنساء الألمانيات (7٪).

لا يجيب البحث بشكل مباشر على الأسباب التي تؤدي إلى وفيات سرطان القولون والمستقيم بين الشباب، لكنه يشير إلى العديد من عوامل نمط الحياة التي ثبت أنها مرتبطة بالمرض كمخاطر محتملة.
وتشمل هذه: السمنة، ومرض السكري، وعدم ممارسة النشاط البدني، والنظام الغذائي، واستهلاك الكحول.
وقال الدكتور كارلو لا فيكيا، أستاذ الإحصاء الطبي وعلم الأوبئة بجامعة ديجلي ستودي دي ميلانو في إيطاليا ومؤلف البحث الأخبار الطبية اليوم “إن زيادة الوزن والسمنة والسكري، وعلى المدى الأوسع، متلازمة التمثيل الغذائي ترتبط بزيادة نسبية بنسبة 50 إلى 100 في المائة في خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ويرتبط شرب الكحول بكثرة أيضًا بزيادة خطر الإصابة بنسبة 20 إلى 40 بالمائة.
بحسب ال المعهد الوطني للسرطانومع ذلك، فإن مخاطر الكحول يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة تصل إلى 50٪. ويرتبط استهلاك الكحول أيضًا بالعديد من أنواع السرطان الأخرى، بما في ذلك سرطان الرأس والرقبة وسرطان المريء وسرطان الثدي وسرطان الكبد.
وفي عام 2023 أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانا أشارت فيه إلى ذلك “لا يوجد مبلغ آمن” عندما يتعلق الأمر باستهلاك الكحول والصحة.
“لقد فضحت أحدث البيانات إلى حد كبير فكرة أن الشرب المعتدل (على سبيل المثال، كوب أو كوبين من النبيذ يوميًا) مفيد لك… بالإضافة إلى آثاره الأكثر شهرة على الكبد، هناك آثاره المسببة للسرطان على أعضاء متعددة، بما في ذلك قال كين: “الجهاز الهضمي من الفم إلى القولون والمستقيم والبنكرياس والثدي والرحم والمبيضين”.
ومع ذلك، فإن استهلاك الكحول ليس هو العامل الوحيد المذكور في التقرير.
يتم تسمية السمنة أيضًا كعامل مساهم رئيسي. الأفراد الذين يعانون من السمنة هم 30% أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم. وترتبط السمنة أيضًا بما لا يقل عن 13 حالة سرطان، بالإضافة إلى أمراض مصاحبة أخرى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

يعد سرطان القولون والمستقيم أحد أكثر أشكال السرطان فتكًا. وهو ثالث أكثر أنواع السرطان التي يتم تشخيصها شيوعًا السبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان في الولايات المتحدة، وراء سرطان الرئة.
من عام 1995 إلى عام 2019، تضاعف تقريبًا عدد حالات تشخيص سرطان القولون والمستقيم لدى البالغين الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا. استجابة لارتفاع معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى الشباب، أعلنت فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية الأمريكية لأول مرة في عام 2021 أنه تم خفض العمر الموصى به لبدء فحص سرطان القولون والمستقيم من 50 إلى 45.
لقد كان الفحص المبكر والدقيق حجر الزاوية في خفض الوفيات المرتبطة بسرطان القولون والمستقيم. بالإضافة إلى الفحص، يقول الخبراء إن تغييرات نمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي وممارسة الرياضة، يوصى بها أيضًا لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
“إن الرسالة الرئيسية لسرطان القولون والمستقيم هي السيطرة على الوزن الزائد / السمنة. وقال لا فيكيا إن الفحص والتشخيص المبكر يمكن أن يقللا من هذه المخاطر الزائدة.
توصي جمعية السرطان الأمريكية ست خطوات لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم:
احصل على فحص لسرطان القولون والمستقيم.
تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
اتمرن بانتظام.
إنقاص الوزن إذا كنت تعاني من السمنة.
أقلع عن التدخين أو لا تبدأ.
لا تشرب الكحول.
“تناول المزيد من النباتات وحرك جسمك كل يوم. كلما بنيت أسلوب حياتك حول تلك الأولويات، أصبح من الأسهل الحفاظ عليها. قال كين: “المزيد من المنتجات، واللحوم الأقل، والأطعمة المصنعة الأقل… لا تتجاهل الأعراض أو تفترض أنها حميدة – قم بالفحص ودافع عن نفسك”.

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة