11/05/2024

توقعات بنمو قطاع البناء في العراق بنسبة 5 بالمائة حتى عام 2027

تقارير

08:40 - 2023-08-20
تكبير الخط
تصغير الخط

آن نيوز- بغداد 
اكد تقرير لموقع بيرن  واير نيوز، الاحد، ان التحليلات الاقتصادية  عن حجم سوق البناء في العراق بحسب القطاعات التجارية والصناعية والبنية التحتية والطاقة والمرافق والوحدات السكنية يمكن ان تنمو بنسبة 5.5 بالمائة هذا العام وان يسجل متوسط نمو سنوي يقدر بـ 5 بالمائة ما بين اعوام 2024 الى 2027 . 
وذكر التقرير، ان "ارتفاع متوسط النمو سيكون مدعوما بالعمل الجاري في العديد من مشاريع البنية التحتية المتوقفة ، إلى جانب التأثير الإيجابي من ارتفاع في أسعار النفط".
واضاف ان " هذه التوسعة ستدفع نحو بدء مشاريع الحكومة العراقية الجديدة لتطوير النقل والطاقة والنفط والغاز، حيث يؤدي ارتفاع أسعار النفط وارتفاع الإنتاج إلى تعزيز الموقف المالي للحكومة العراقية وبحسب وزارة النفط ، فقد صدرت البلاد 75.6 تريليون دينار عراقي (37.3 مليار دولار) من النفط في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023 ، وسبقها نفط بقيمة 115 مليار دينار عراقي في عام 2022 ". 
وتابع ان "ارتفاع اسعار النفط ادى الى ان تتجاوز احتياطيات العراق من النقد الاجنبي حوالي 115 مليار دولار اعتبارا من آذار الماضي ومع ذلك ، فإن تباطؤ الاقتصاد العالمي وخفض إنتاج النفط من قبل أوبك + يمكن أن يضعف النمو الاقتصادي على المدى القصير في البلاد".   
واشار التقرير الى وجود فرص جيدة جدا مع بدء مشاريع تطوير النقل والطاقة والنفط والغاز الجديدة للحكومة مما ينشط السوق الاقتصادية للبلاد وتوفير فرص العمل وان كانت على المدى القصير والمتوسط.

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة