24/02/2024

بفعل الجفاف.. انخفاض انتاج العراق من الرز إلى النصف

تقارير

08:25 - 2023-08-16
تكبير الخط
تصغير الخط


آن نيوز- بغداد 
دفع الجفاف وشح المياه وزارة الزراعة العراقية إلى تقليل المساحة المخصصة لزراعة الرز إلى النصف.
 ويشكل ملفّ المياه تحدياً أساسياً في العراق، البلد شبه الصحراوي، والذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 42 مليون نسمة، وحمّلت بغداد مراراً جارتيها تركيا وإيران مسؤولية خفض منسوبات المياه بسبب بناء سدود على نهري دجلة والفرات.
 المتحدث باسم وزارة الزراعة، محمد الخزاعي، بيّن، أن الوزارة قررت تقليل مساحة زراعة الرز إلى 5 آلاف دونم، ستكون مخصصة لزارعة رز العنبر. 
 ولفت إلى أن القرار يشمل "خطة الزراعة الصيفية لعام 2023".
واشار إلى أن توزيع المساحة تلك سيكون على النحو التالي؛ "ثلاثة آلاف دونم في محافظة النجف، وألفي دونم في محافظة الديوانية".
في 2022 حددت وزارة الزارعة مساحة 10 آلاف دونم لزارعة رز العنبر، لكن الحاجة لكميات كبيرة من المياه، وراء القرار الذي اتخذته الوزارة بحسب المتحدث باسمها.
قبل الجفاف وشح المياه كان العراق ينتج أكثر من 600 ألف طن من الرز سنوياً، لكن الكمية انخفضت إلى ما دون 300 ألف طن خلال العامين الأخيرين، في وقت يستورد فيه العراق أكثر من مليون و800 ألف طن.
 في وقت سابق، حذرت وزارة الزراعة العراقية من خطورة الوضع الزراعي في البلاد في حال عدم ايجاد حلول شافية لوضع المياه، خصوصا وان هنالك زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى العراق، مشيرة الى ان نصف الاراضي الصالحة للزراعة فقط تم زراعتها بسبب نقص المياه والتغير المناخي.

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة