11/05/2024

الحبانية نموذجا.. الجفاف يهدد المنتجعات السياحية في العراق

تقارير

08:18 - 2023-08-14
تكبير الخط
تصغير الخط


آن نيوز- بغداد 
اكد تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية ، الاثنين، ان الجفاف وقلة المياه في العراق لاتهدد الحياة والزراعة في البلاد فحسب بل ايضا المنتجعات السياحية التي بنيت على السدود والبحيرات ومنها بحيرة الحبانية . 
وذكر التقرير، ان " سنوات من الجفاف وتغير المناخ والسدود التي وضعتها تركيا على مجرى نهر الفرات تسببت في تقليص بحيرة الحبانية الضخمة مما ادى الى ابعاد المصطافين والسياح الذين كانوا يتدفقون الى ذلك المكان في اوقات الصيف ". 
واضاف التقرير ان " شواطىء مدينة الحبانية التي تقع على بعد 70 كيلومترا غرب العاصمة بغداد انحسرت بعشرات الامتار بعد أربع سنوات متتالية من الجفاف الذي دمر أجزاء من البلاد في حين صنفت الامم المتحدة العراق كواحد من أكثر خمس دول تأثرًا ببعض تأثيرات تغير المناخ".  
من جانبه قال مدير الموارد المائية في محافظة الأنبار جمال عودة سمير إن "البحيرة عندما تمتلئ ، كما كانت عليه في عام 2020 ، يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 3.3 مليار متر مكعب من المياه، لكنها الان  لا تحتوي الا على  اكثر من 500 مليون متر مكعب من المياه".
وبين التقرير ان" المتاجر ومنازل العطلات المجاورة للبحيرة فارغة الآن في ذروة الصيف و على الشاطئ ، تتجول الكلاب الضالة بين المظلات غير المستخدمة وللوصول إلى الماء ، يجب على الزائرين المشي عبر طين كريه الرائحة كان مغمورًا تحت سطح البحيرة في السابق ". 
وتابع ان " السدود التي وضعتها تركيا على نهر الفرات تسببت بانخفاض منسوب المياه بشكل مذهل في نهر الفرات ، الذي يمر عبر سوريا ويغذي البحيرة ، فيما حذر المتحدث باسم وزارة الموارد المائية خالد شمال من أن "احتياطيات المياه الاستراتيجية في العراق في أدنى مستوياتها" منذ ما يقرب من قرن".
وقال سعد صالح محمد ، المسؤول المحلي المشرف على الشؤون المالية في منتجع الحبانية ، " لقد انحسرت البحيرة وأصبحت السياحة ضعيفة للغاية بالفعل، مضيفا أصبحت البحيرة بركة مياه راكدة غير صالحة للاستهلاك أو للسباحة".

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة