05/03/2024

بعد استهداف موسكو بالمسيّرات.. روسيا تحبط هجوما أوكرانيا على أسطولها بالبحر الأسود

تقارير

11:55 - 2023-08-01
تكبير الخط
تصغير الخط

آن نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء تدمير 3 زوارق مسيرة لأوكرانيا أثناء صد هجوم على الأسطول الروسي في البحر الأسود، وأضافت الوزارة أنها أحبطت هجوما أوكرانيا آخر وصفته بالإرهابي، استُخدِمت فيه مسيرات ضد أهداف في العاصمة موسكو.
ونقلت وكالة تاس الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن الزوارق الحربية الأوكرانية هاجمت ليلا سفينتين تابعتين للبحرية الروسية على مسافة 340 كيلومترا جنوب غربي مدينة سيفاستوبول (مقر أسطول البحر الأسود) جنوبي شبه جزيرة القرم.

وحسب السلطات الروسية فقد جرى تدمير الزوارق الحربية الأوكرانية، مشيرة إلى أن سفينتي الدورية "سيرغي كوتوف" و"فاسيلي بيكوف" كانتا في المنطقة للإشراف على مرور سفن أخرى.
وفي الأسبوع الماضي، قال الجيش الروسي إنه صد هجوما بمسيرتين أوكرانيتين استهدفتا سفينة "سيرغي كوتوف".

ويشكل البحر الأسود محور توتر متعاظم بين الدولتين منذ أن انسحبت روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية قبل أسبوعين.
وحذرت موسكو وكييف تباعا السفن التي تبحر في البحر الأسود من أنها قد تُستهدف إذا توجهت إلى مرافئ "عدوة".
وفي سياق متصل، ذكرت قيادة عمليات الجنوب في الجيش الأوكراني أن الأسطول الروسي زاد من وجود سفنه الجاهزة للمهام القتالية في البحر الأسود.
وأضافت قيادة عمليات الجنوب في بيان أن هناك سفينتين وغواصة عسكرية روسية جاهزة لهذا الغرض، وقدر البيان عدد الصواريخ من نوع "كاليبر" الجاهزة للإطلاق من هذه القطع البحرية بنحو 16 صاروخا.




مهاجمة موسكو
وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، قال رئيس بلدية العاصمة الروسية موسكو سيرغي سوبيانين إن الدفاعات الجوية أسقطت عددا من الطائرات المسيرة في سماء المدينة.
وأشار المسؤول الروسي إلى أن إحدى المسيّرات ضربت برجا، كان قد استُهدف الأسبوع الماضي، وتسبب في أضرار بواجهة المبنى.
وذكر رئيس بلدية موسكو أنه لم ترد أنباء عن وقوع مصابين.
وكتب سوبيانين على تطبيق تليغرام أن طائرة مسيرة وصلت إلى البرج نفسه في مجمع "موسكفا سيتي" وسط العاصمة الذي أصيب في السابق.
وأفادت مراسلة الجزيرة في موسكو رانيا الدريدي أنه تمّ فتح مطار فنوكوفو الدولي في موسكو، بعد إغلاقه مؤقتا بعد الهجوم بالطائرات المسيرة.
وفي الوقت الذي وصف فيه الكرملين الهجوم بالمسيرات على موسكو بالعمل اليائس من قبل أوكرانيا بسبب انتكاساتها في ساحة المعركة، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الحرب تعود تدريجيا إلى أرض روسيا، وتطال مراكزها الرمزية وقواعدها العسكرية.



جبهات القتال
وقال مسؤولان في مدينة خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، في وقت متأخر أمس الاثنين إن طائرات مسيرة ضربت مناطق مأهولة في المدينة، وأَضافا أن إحدى الطائرات دمرت طابقين في سكن لطلاب كلية.
وقال فولوديمير تيموشكو رئيس شرطة منطقة خاركيف إن هجومين وقعا أثناء الليل بـ7 طائرات مسيرات إيرانية من نوع "شاهد"، أحد الهجومين كان على الكلية والآخر في وسط المدينة استهدف مجمعا رياضيا نتج عنه إصابة 3 أشخاص.
من ناحية أخرى، أفاد المكتب الصحفي لمجموعة قوات المركز في الجيش الروسي، ألكسندر سافتشوك، اليوم الثلاثاء، بأن القوات الروسية أحبطت 8 هجمات أوكرانية في منطقتي سفاتوفسكي وكراسنوليمان في مقاطعة دونيتسك (شرق).
في حين نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم الثلاثاء إن فاليري غيراسيموف رئيس الأركان العامة للقوات الروسية زار قوات بلاده في منطقة زاباروجيا جنوب شرقي أوكرانيا، التي تسيطر روسيا على جزء منها.
وأضافت أن غيراسيموف تفقد أحد مراكز القيادة وشدد على أهمية توجيه ضربات وقائية ضد القوات الأوكرانية.

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة