05/03/2024

حديث عن انتشار علاج ملوث بالسموم في العراق والصحة توضح

تقارير

04:03 - 2023-07-29
تكبير الخط
تصغير الخط

آن نيوز- بغداد
أوضحت وزارة الصحة، السبت، بشأن تداول علاج (كولد اوت) في الوقت الذي تحدثت فيه وسائل إعلام عن انتشاره في العراق.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في حديث للوكالة الرسمية وتابعته(آن نيوز)، إن "علاج  (كولد اوت) غير مسجل بشكل رسمي في وزارة الصحة وأن تداوله يعتبر مخالفة للقانون"، لافتا الى أن "الوزارة سبق وان نوهت عن هذا العلاج في وقت سابق".
وأكد البدر أنه "لايمكن تداول او تصنيع اي علاج او مستلزم طبي من دون ان يكون مسجلا وفق السياقات والضوابط القانونية والعلمية المعتمدة من قبل وزارة الصحة"، مشيرا الى ان "فرق الرقابة الصحية مستمرة بمتابعة المخالفين سواء حول هذا العلاج او غيره من العلاجات المخالفة، وفي حال ضبط مخالفة ستكون هناك اجراءات عقابية حسب حجم ونوع المخالفة وفقا للقانون المعمول به من قبل الجهات المعنية بمراقبة تداول الادوية والمستلزمات الطبية".
من جانبها، كشفت وكالة بلومبرغ” الأميركية،  أن اختبارا أجرته مؤخرا أظهر وجود دواء هندي لعلاج حالات البرد لدى الأطفال يباع في العراق “ملوث بمواد كيميائية سامة”.
وأضافت الوكالة أن هذا الكشف يعد الأحدث في سلسلة من الاكتشافات المثيرة للقلق حول الأدوية التي يستخدمها الأطفال في جميع أنحاء العالم.
وفقا للوكالة فإن زجاجة واحدة من الدواء المسمى كولد آوت تم شراؤها من صيدلية في بغداد في مارس الماضي كانت على 2.1 في المئة من مادة “غلايكول الإثيلين” بحسب نتائج فحص اجراها مختبر “Valisure” الأميركي المستقل.
مادة غلايكول الإثيلين
وتشير الوكالة إلى أن هذه النسبة تعادل حوالي 21 ضعفا للحد المقبول من مادة ” غلايكول الإثيلين”.
مضيفة أن كمية صغيرة من هذه المادة تعد قاتلة للبشر وكانت قد لعبت دورا في حالات وفاة جماعية لأطفال بسبب شراب سعال هندي في غامبيا وأوزبكستان العام الماضي.
تؤكد بلومبرغ أنها أطلعت منظمة الصحة العالمية ومسؤولين عراقيين وهنودا على نتائج الاختبار في 8 يوليو الجاري.
وتوضح الوكالة أن منظمة الصحة العالمية وجدت أن النتائج التي توصل إليها مختبر ” Valisure ” كانت مقبولة.
وأكدت أنها ستصدر تنبيها في حال أكدت الحكومة العراقية أن هذا المنتج يباع في الصيدليات.
وتقول الوكالة إنه لم يتم الإعلان عن إصدار أي تنبيه عام حتى الآن.
وتؤكد بلومبرغ أنها زودت منظمة الصحة العالمية والسلطات العراقية بنتائج الاختبار واسم وموقع الصيدلية في بغداد التي تم شراء الدواء منها.
وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، سارة شيبارد، في رسالة بعثتها بالبريد الإلكتروني هذا الأسبوع إن العراق يواصل “محاولة الحصول على عينات لتأكيد أو نفي ما إذا كان هذا المنتج موجود أو معروض للبيع”.
وتبين أنه من أجل إصدار تنبيه يجب أن تقتنع منظمة الصحة العالمية والدولة العضو فيها (العراق) بأن المنتج كان بالفعل معروضا للبيع في مكان محدد”.
وتابعت شيبارد: “سنصدر تنبيها بمجرد حصولنا على تأكيد للمعلومات من العراق”.
وتشير عبوات كولد آوت التي تم العثور عليها في العراق إلى أنها صنعت في يناير 2022، وفقا لبلومبرغ.

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة