12/05/2024

انخفاض مستمر.. أهوار الجبايش تواصل مجابهة الجفاف والانحسار

تقارير

04:52 - 2023-06-12
تكبير الخط
تصغير الخط

آن نيوز- بغداد
تواصل اهوار الجبايش جنوبي محافظة ذي قار، التي تعد ثاني اكبر المسطحات المائية في العراق، مواجهة ظروف الطبيعة القاسية المتمثلة بالجفاف والاحتباس الحراري الذي اثر بشكل ملحوظ على معالمها البيئية.

وتزداد المخاوف يوما بعد آخر لدى سكان الأهوار جنوبي العراق، وتحديدا في الجبايش بمحافظة ذي قار، وذلك بفعل انخفاض مناسيب المياه التي تعد قوام الحياة، وخشية من تزايد ملوحة المياه والتي تتسبب في قتل الأسماك والجاموس.
ومع ارتفاع درجات الحرارة وشح الأمطار بفعل ظاهرة التغير المناخي، تتزايد المخاوف من تعرض منطقة الأهوار في العراق لجفاف تام خلال السنوات المقبلة.
وكشف باحث جغرافي في ذي قار عن انخفاض في منسوب نهر الفرات المغذي لأهوار الجبايش الى اقل من 80 سم.
وذكر اياد الاسدي في منشور عبر حسابه على "فيسبوك"، أنه "رصد تراجع منسوب الفرات الذي يغذي اهوار الجبايش بشكل واضح حتى بلغ منسوب المياه اقل من 80 سم".
واشار الاسدي، الى ان "منسوب النهر بلغ قبل عدة ايام اكثر من المنسوب الحالي وهذا الامر يتسبب بتغير في نوعية المياه وجودته وزيادة الاملاح".
وتراجعت مناسيب المياه في الجابيش تراجعا ملحوظا مؤخرا بفعل انخفاض سقوط الأمطار، وقلة تدفق المياه من الأنهار جراء بناء دول الجوار السدود، كما سيتراجع المنسوب بشكل مخيف مع دخول فصل الصيف وارتفاع الحرارة إلى 45 درجة مئوية.انتهى46/م

أخبار ذات صلة

الأكثر قراءة